data="http://portsaidhistory.com/themes/Magedfci/xspf_player_slim.swf?playlist_url=http://portsaidhistory.com/themes/Magedfci/test.xspf&autoplay=1&autoresume=1">

أحدث الصور

في مبنى القبة ببورسعيد أثناء توجه الزعماء الثلاثة جمال عبد الناصر وخرشوف رئيس الإتحاد السوفيتي وعبد السلام عارف رئيس العراق لركو

أحدث الفيديوهات

موقع تاريخ بورسعيد


شريف العصفوري

كتب شريف العصفوري :  

بأول شارع ممفيس ، من ناحية إمتداد شارع الثلاثيني في محيط طوابير المعدية !! زمان قبل الطوابير و بائعي الخردوات و الخضار و الفواكه على الأرصفة و غيرها من هوامش الأشياء .. تقبع فيلا مدير الأمن إلى جوار فيلا أخرى كانت في زمن ما "الأدلة الجنائية" ، قبلها كانت سجنا للأجانب في الأربعينيات .

طبقًا للمصادر المذكورة .. فإنه لما هاجمت الجيوش الإيطالية حدود مصر سنة 1940 ، وقع الطليان بالأسر بالآلاف .. و كادت ليبيا أن تضيع من إيطاليا . فقد طارد البريطانيون الطليان من حدود مصر حتى وصلوا إلى خليج سرت (منتصف الشاطئ الليبي) . أسرع الألمان بنجدة حلفائهم الطليان ، و بعد كر وفر في الصحراء وصل الألمان إلى العالمين في صيف 1942 ، ثم انقلبت الدوائر على الألمان و طاردهم البريطانيون من العلمين حتى تونس .. مرورا بكامل ليبيا .

وقع في الأسر البريطاني حوالي 100 ألف أسير ألماني ، لم يتم تبادل الأسرى بين الحلفاء و ألمانيا إلا لمن كانت إصابته معطبة تماما في سنة 1943 . كان الأسرى الألمان يتلقون رواتب من بلادهم عبر السفارة السويدية و كانوا يعيشون في معسكرا كبيرة في منطقة القناة (فايد ، جنيفة ، البحيرات المرة ، التل الكبير) و كانت تلكم مخيمات . و لكن إنقلب حال الألمان من السئ إلى الأسوء لما إنهارت ألمانيا سنة 1945 ساعة إنتهاء الحرب.

 

صورة لترحيل الأسرى الألمان العاجزين سنة 1943 على متن السفينة (س س تايرا )


صنف البريطانيون الأسرى الألمان حسب مقاييس خاصة ، فأطلق سراح أولا المتعاونين مع الحلفاء سنة 1947 ثم أصحاب المهن البسيطة ، و أستبقي أصحاب المهن العالية و الخبرات الرفيعة حتى أوائل عام 1949.

في سجن الأجانب ببورسعيد كان الضابط الألماني "فيلهلم هولزله" .. كان ذكيا حبوبا و سُمح له بالعمل ليقوت نفسه من منتصف 1945 .

تصادق والدي محـمد العصفوري مع الضابط الألماني الأسير ، و كانوا يجتمعون حول الموسيقى الكلاسيكية ، و الأهم هو أن الضابط علم والدي في نادي فاروق الرياضي رياضة الجمباز .

 

الضابط الألماني الأسير "فيلهلم هولزله"

 

الإهداء من الضابط الألماني "فيلهلم هولزله"

 

كارت بوستال من ألمانيا من المنطقة المحتلة أمريكيا

 

إهداء من الضابط الألماني "فيلهلم هولزله"


أفرج عن الضابط في 1948 ، و أبقي على المراسلة و الصداقة حتى وفاته في منتصف الستينات ... مرفق صورة الضابط في بورسعيد و ممهور على الصورة إسمه و تذكار للصداقة بين الإثنين و كذلك كارت بوستال من ألمانيا من المنطقة المحتلة أمريكيا .

نادي فاروق الرياضي كان في مواجهة أرض طرح البحر ما بين نادي رمسيس حاليا و مكان مدرسة علي مبارك و الرقابة الإدارية و عمارو أبوعميرة .

 

صور من نادي فاروق الرياضي ببورسعيد سنة 1948


بواسطة فيلهلم .. جاء مدرب الجمباز المحترف "هانز شودي" الذى درب الفريق القومي المصري للجمباز إستعدادا لأولمبيات لندن سنة 1948 !! .. كان والدي من بين المتدربين مع آخرين من بورسعيد .

 

المراجع :  

http://www.egyptstudycircle.org.uk/Articles/QC233p241.pdf 

http://ww2today.com/19th-october-1943-disabled-pows-repatriated-in-prisoner-exchange 

 

 

 

شريف العصفوري

 

مايو 2014

تقييمك هو : None قيم الموضوع من هنا : 1.5 (2 votes)

AddThis