data="http://portsaidhistory.com/themes/Magedfci/xspf_player_slim.swf?playlist_url=http://portsaidhistory.com/themes/Magedfci/test.xspf&autoplay=1&autoresume=1">

أحدث الصور

في مبنى القبة ببورسعيد أثناء توجه الزعماء الثلاثة جمال عبد الناصر وخرشوف رئيس الإتحاد السوفيتي وعبد السلام عارف رئيس العراق لركو

أحدث الفيديوهات

موقع تاريخ بورسعيد


Abdo.jpg

كتب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح :

مما لاشك فيه أن موضوع "محور قناة السويس الجديد" هو من الموضوعات الهامة في حياتنا ولذا سوف أكتب عنه في السطور القليلة القادمة متمنيا من الله أن ينال إعجابكم ويحوز على رضاكم ، وأبدأ ممسكا بالقلم مستعينا بالله لأكتب على صفحة فضية كلمات ذهبية تشع بنور المعرفة بأحرف لغتنا العربية لغة القرآن الكريم .

محور قناة السويس هو مشروع مصري تنموي ضخم تم تدشينه في الخامس من أغسطس عام 2014 في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، ويهدف إلى تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجيستي وصناعي عالمي متكامل إقتصاديا وعمرانيا ومتزن بيئيا ، ومكانيا يمثل مركزا عالميا في مجال الخدمات اللوجيستسة والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة حيث يضم الإقليم ثلاث محافظات هي بورسعيد والإسماعيلية والسويس ، ويتوافر به إمكانيات جذب في مجالات النقل واللوجيستيات ، والطاقة ، والسياحة ، والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والزراعة والعقارات .

تعود فكرة المشروع لنهاية السبعينات عندما طرحة المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان حينها على الرئيس محمد أنور السادات لكن المشروع لم يخرج للنور ، ثم عاد الكفراوي لطرح المشروع بداية التسعينات على الرئيس حسني مبارك لكنه أيضا لم يخرج للنور ولم تتخذ أي خطوات تنفيذية تجاه المشروع .

 


في عام 2008 حاول المهندس محمد منصور وزير النقل إعادة طرح نفس الفكرة لكنها كانت تشمل فقط منطقة شرق بورسعيد إلا أن عدد قليل جدا من المستثمرين قد تقدموا للمشروع وما لبث أن جكد هذا المشروع .

وفي أغسطس عام 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن البدء فعليا في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي ، وتنمية محور قناة السويس بالكامل .

وفي أغسطس 2014 أعلن رئيس الوزراء إبراهيم محلب أنه تقرر طرح شهادات إستثمار بإسم "شهادة إستثمار قناة السويس" بهدف جمع مبلغ 60 مليار جنيه مصري لتمويل المشروع من خلال المصريين فقط .

وفي 19 أغسطس 2014 أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع تنمية قناة السويس وهو تحالف دار الهندسة .

 


 

موانيء المشروع

  • ميناء شرق بورسعيد:

    يقع الميناء على المدخل الشمالي الشرقي للتفريعة الشرقية لقناة السويس مما يعد موقعا فريدا لتلاقي القارات الثلاث ولحركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب ولجذب السفن العابرة لقناة السويس .

  • ميناء غرب بورسعيد :

    يقع الميناء على المدخل الشمالي لقناة السويس ويعتبر أحد أهم الموانيء المصرية نظرا لموقعة المتميز على مدخل أكبر ممر ملاحي في العالم . كذلك هناك موانيء أخرى مثل ميناء السخنة – ميناء العريش – ميناء الأدبية – ميناء السخنة .

     

    محاور تنمية المشروع

  • إزدواج القناة :

    وهي عملية حفر لقناة موازية لقناة السويس من الكيلو 60 إلى الكيلو 90 بطول 35 كيلو متر بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح 72 كم .

  • الأنفاق :

    هي عملية إنشاء 7 أنفاق أسفل قناة السويس ، ثلاث أنفاق ببورسعيد وأربعة أنفاق بالإسماعيلية .

  • وادي التكنولوجيا:

    ويعتبر أحد ركائز مشروع التنمية ويقع شرق القناة .

  • المنطقة السياحية:

    تتضمن التنمية السياحية والعمرانية بالمشروع المنطقة ما بين العريش / الشيخ زويد والمنطقة بين الطور / رأس محمد ، وزيادة عدد القرى والمنتجعات السياحية بشرم الشيخ ، وإقامة قرى ومنتجعات سياحية بذهب ونويبع وطابا وجنوب محمية نبق .

     

    وهكذا لكل بداية نهاية وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا المشروع الشائق والممتع وأخيرا ..

    قال تعالى : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) [التوبة:105[

    وفقنا الله جميعا لما فيه صالحنا وصالح وطننا .

     

     

     

    كاتب المقال : طالب في الصف الأول الإعدادي بمدرسة آمون ببورفؤاد

     

     

    عبد الفتاح محمد عبد الفتاح

    أكتوبر 2014

تقييمك هو : None قيم الموضوع من هنا : 3.1 (8 votes)

التعليقات

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

AddThis